السبت، 11 يونيو 2016

هذا أنا .. العظيم المتواضع




البداية:
"والقلم ومايسطرون"

متن:
أن تمارس الكتابة على سبيل الهوَس
فهذا يعني أن تترصد لكل التفاصيل الصغيرة لترسمها بشكل مختلف

وعندما تمارسها على سبيل الهواية
فأنت مُلزم بالإبتعاد عن مصادر الإزعاج لعاطفتك ومشاعرك حتى يستمر صرير قلمك

وعندما يدفعك مديح أحدهم للأمام لتتجاوز سرعتك هدوء خطواتك وتشعر أنك ستسقط من الفرح
فهذا يعني أن تتمهل بصعود سُلّم الإحتراف حتى تكتب شيئًا يُشبه "أولاد حارتنا" أو "موانئ المشرق"

كل الشواهد تقول أنك تكتب بشكل جيد .. هذا عظيم

لكن عندما يأتي سؤال في ورقة اختبار وظيفتك الجديدة:
من أنت؟
وسؤال مشابه في اختبار دراساتك العليا:
عرّف عن نفسك؟

هنا تركن القلم وتتنفس بعمق وترفع رأسك للأعلى وتبحث عن إجابة .. لكن حقًا من أنت؟

أنا من يحترف تخطيط الأهداف وتحديدها ولا يبذل جهدًا لتحقيقها،
ساذج لدرجة أني أعيش زمن المعجزات .. 
أريد كل شيء ولا أحصل على شيء لكني سعيد ولا أعرف السبب!

أنا من يُجيد رسم الجداول بعدد الأسابيع على مربعات تحوي أسماء الأيام
تبدأ أسابيعي يوم الإثنين وتنتهي الأحد،
أضع ثلاثة أشياء أفعلها وأضبط إيقاع حياتي عليها:
القراءة والكتابة والرياضة
 ولا أعرف فعل شيءٍ غيرها ؟
حتى أني لم أحاول البحث عن ذاتي بتجربة شيء جديد،
حلقتي المغلقة التي أدور في فلكها لاتتسع لأشياء أكثر،
 نحيف للدرجة التي لاتتحمل طاقتي إخفاقات جديدة
لهذا مستمتع بتواضع ما أفعل .. ومستمر

أنا الشامخ الذي سرعان ماينهض بعد الكبوات،
أنفض غبار الفشل وأكمل المسير،
لا أهتم بمسافات التأخير ومن تجاوزني بذات المضمار
لكن هذه الإرادة لم تكن كافية لأتجاوز يُتمي المبكر،
لازلت أسير قضبانه
يكسرني الحنين لوالدي

وأتساءل .. 
لماذا رحل وأنا لم أكمل عيدي العاشر بعد !
ثم كيف سيكون تعامله معي وأنا بهذا العمر ! 
وسرعان ما أستغفر ربي وأستسلم لقضائه ثم أدعوه ليُطيل بعمر أمي فأنا أضعف من أن أعيش يتمًا جديدًا لا أخرج منه

وأنا أسوأ من يعد الطعام رغم الغربة التي امتدت لستة سنوات 
والمطبخ ركن للزينة في منزلي
وظيفته :
حفظ الطعام الجاهز بالثلاجة وتسخينه عند الضرورة .. عدا ذلك ليس له أهمية؟

وأنا أفضل من يُحضّر القهوة 
بنكهاتها الثلاث:
بالعسل صباحًا
والفانيلا عصرًا
والككاو مساءً

مع أنها جاهزة،
فقط تحتاج تسخين الماء وخلط مكوناتها ومع ذلك فهي أعظم إنجازاتي
أشعر بنشوة أتلمس معها سقف المستحيل .. 
أرتشفها على مهل حتى ينتهي شوط المباراة الأول لفريقي الذي أحب

وأنا أصدق من يجلد ذاته .. ثم يصالحها
أوبخها على الكسل
وعدم المرونة بتقبل أصناف البشر
ومصافحة الأرق والاستسلام له 
بل ومصادقته ومرافقته كل ليل !
هذا سيّء .. هذا يعني أن جسدي النحيل لن ينتعش بالحياة،
سيبقى كما هو بمقاساته الصغيرة دون تغيير

وأنا الأكثر احترافًا بممارسة التفوق
مُذهل دراسيًا
درجاتي كاملة
لكن حظي عاثر .. وإلى الآن لم ترتقِ طموحاتي لمستوى علاماتي ولا أعرف السبب 
ومن الخذلان .. تركت الأمور دون تنظير ولم أُرهق نفسي بالبحث عن بديل .. لازلت انتظر

وأنا العظيم تواضعًا .. الجميل خُلُقًا
القاسي بأحكامه .. الصارم بقراراته
 أعفو .. لكني لا أنسى
وإن سامحت 
وضعت العلاقة تحت خط الحذر
أرفع الكروت الحمراء بوجه العلاقات المهتزة
أما الكروت الصفراء 
فأرفعها بوجه غبائي
أنذر نفسي مرتين وثلاث
حتى لاتتكرر الأخطاء .. ومع ذلك لا أتعلم

وأنا من يعرف متى يضع النقطة على نهايات المشهد الأخير لكنه لايعرف كيف يُسدِل الستار 
لينتهي العرض دون تصفيق الجماهير .. ويتواضع الختام

تبقى شيء أخير:
كانت تلك إجاباتي بورقة الدراسات العليا وأخذت الدرجة الكاملة،
صفّق لي أستاذي لكنه بعد ذلك طردني 
لأني حضرت متأخرًا
لهذا تعلمت .. أن لذة الإنجازات العظيمة .. لاتكتمل.

إضاءة:
والله يعلم وأنتم لاتعلمون

آخر السطر:
عيش الحياة وافرح بها يافهيد .. كلٍ يموت وحاجته ماقضاها

دويع العجمي
@dhalajmy

هناك 34 تعليقًا:

  1. وانا اقرأ عشت التفاصيل وربما توقفت عند بعضهـا ، كل التوفيق لك.

    ردحذف
  2. بطل ، نفسي بالضبط! لكن صدقني فكرّ بعمق كثير وآمن بقدرة ربي الكبير بتشوف قدامك مستقبلك ينتظرك منييييير ✨

    ردحذف

  3. وأنا من يعرف كيف يضع النقطة على نهايات المشهد الأخير لكنه لايعرف كيف يُسدِل الستار

    ردحذف
  4. انت مبدع اكثر من مره قريته " تستمتع لما تقراء مثل هذا

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    انت مبدع اخي الفاضل.... اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد في الامور كلها وان يثبتنا على طاعته ..وكل عام وانت بخير

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    انت مبدع اخي الفاضل.... اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد في الامور كلها وان يثبتنا على طاعته ..وكل عام وانت بخير

    ردحذف
  7. الإندماج الواضح ..بين النجاح الحاصل لك / والكبوات القديمه / صنعت ذلك الجمال ..فلا تجلد اي كبوه لك / لأنها صنعت بعد ذلك : دويع العجمي :

    جميل كما أنت ..ولكن لكل دائره مماس ..واعرف انك تحب التحليق ..فلا تحلق في دوائر الروتينيه بل إنطلق للفضاء .. فأمثالك ..لا يرهقهم التحليق ولا يخافون الفضاء ..ربي يوفقك .. ويرزقك من خيث لاتحتسب

    ردحذف
  8. يعجز العقل عن ايجاد الوصف المناسب لكلماتك !! بالتوفيق اخي الكريم

    ردحذف
  9. فن .. فن مدهش .. هذا ليس سهلًا أبدًا في هذا العالم المترهل الممتلئ بغثاء الصحف و قيء الكتاب وخيبة قارئ"مثالي" .. ليس سهلا أن تصيب في وقت يمتلئ الجميع بعبارة "مرفوض" ..ليس سهلا هذا الفن ..
    أكتب ..أكتب.. أكتب .. وأقرأ "ما أنت بنعمة ربك بمجنون"

    ردحذف
  10. كم هي رائعه تلك المعاني
    التي سكنت هنا / بين السطور
    كلمات جداً مميزه
    فكم طاب لي المكوث بين حروفها وقرأتها
    دمت مبدع ...'

    ردحذف
  11. مبدع بكل حرف كتبته ، أبحرنا معك على متن هذه السفينه ، ورسينا على فن الحرف ونغم الكلمه وانشودة الجمله ، بشوق لجديدك المميز دائماً

    ردحذف
  12. كلمة مدهش قليلة .. ما كان ودي المقالة تنتهي .. سطرت ما بداخلي و لم اعرف كيف اخطه .. ابدعت

    ردحذف
  13. كم المشاعر الموصوفة تستوقفني مرة واثنتين وثلاثة .. دام قلمك ليسعدنا استاذ دويع

    ردحذف
  14. من أجمل ما قرأت مؤخراً وجدت نفسي في كثير من الأسطر
    ولكن هذا الجزء ينطبق تماماً علي وكأنك تصف حالي

    "وأنا الأكثر احترافًا بممارسة التفوق
    مُذهل دراسيًا
    درجاتي كاملة
    لكن حظي عاثر .. وإلى الآن لم ترتقِ طموحاتي لمستوى علاماتي ولا أعرف السبب
    ومن الخذلان .. تركت الأمور دون تنظير ولم أُرهق نفسي بالبحث عن بديل .. لازلت انتظر"

    أشكرك كانت قراءة ممتعة

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. كلمات رائعه ومشاعر صادقه،وطوعة الحرف لكي يبدع في تصوير المشاهد الجميله.

    ردحذف
  17. كلمات رائعه ومشاعر صادقه،وطوعة الحرف لكي يبدع في تصوير المشاهد الجميله.

    ردحذف
  18. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  19. حرف فخم بتعبير راقي وحرف مميز يستحق القراءة والإشادة والمتابعة الواعية والتوجيه الحكيم يصنع المعجزات والحرلايتعبه التحليق في الفضاء مهماسبح في حومته ولايتعبه سوى اصطياد الفريسة الجزله فانت تحوم الفضاء ليس عبثاً بل لم تقتنع بمااصطدت من فرايس ولديك الطموح لاقتناص المزيد من العلوم الإنسانية والاجتماعية والثقافية والسياسية لكي ترضي غرور نفسك وكبح جماحهافالتنافس فراسه فالنفس وهي تبدأ من الذات قبل منافسة الآخرين

    ردحذف
  20. شكراً لك ي أ دويع اتحفتناحدالامتاع اتمنى طال السرد لكي ننتعش بيحؤالجزالة ومناظر الإبداع

    ردحذف
  21. شكراً لك ي أ دويع اتحفتناحدالامتاع اتمنى طال السرد لكي ننتعش بيحؤالجزالة ومناظر الإبداع

    ردحذف
  22. كلمات معبره ، وانا اقراها احس تتكلم عني فيه تشابه كبيرررر

    ردحذف
  23. وأنا العظيم تواضعًا .. الجميل خُلُقًا
    استوقفني هذا الجمال ، نسجت معركة حياتية بقالب إبداعي
    بورك قلمك

    ردحذف
  24. لم أكن أعلم أن التشابه في التجربة الإنسانية له مسمى أكثر دقة وهو التطابق في المشاعر !
    قرأت كلماتك إثر خيبة من خيبات الحياة ، ساقني القدر وقعت على رابط أمسك بخناقي وقادني إلى صفحتك هذه سبحان الله. التوقيت التعابير الحقائق المرارة ذاتها. غير أنك قادت دموعي لتنهمر بلا وعي عليك وعلى حالي وكل من يشابهنا في التجربة ويطابقنا في المشاعر !
    شكراً لك كثيراً.
    ووفقك الله .. لا أملك أفضل منها.

    ردحذف
  25. ماشاء الله عليك ربي يوفقك يااخي والله يرزقك العمل الصالح والمال الحلال والله يرحم ابوك ويسكنه الجنه

    ردحذف
  26. ماشاء الله عليك ربي يوفقك يااخي والله يرزقك العمل الصالح والمال الحلال والله يرحم ابوك ويسكنه الجنه

    ردحذف
  27. hatha kan maktoub bel english? i wanna read it!

    ردحذف
  28. ‏مقال رائع جدا وأتمنى ‏لك السعادة في حياتك دائما 💗

    ردحذف
  29. كتاباتك فيها من الواقع ما يأثر القارئ لكي يكمل ولا يريد أن تنتهي أسطر وكلماتك.....

    ردحذف